يلاحظ الكثير من الناس وجود أشياء في مجال الرؤية وكأنها تطير في العين مثل الذباب ، وهذا ما يعرف بالشوائب العائمة أو الذباب في العين ، أو ما يسمى عوامات العين ، وهي بقع صغيرة تظهر في العين. مجال الرؤية ، ويبرز بشكل خاص عند النظر إلى شيء فاتح اللون ، مثل الورق الأبيض أو السماء الزرقاء.

    تجربتي مع ذبابة العين

    • الذباب الطائر (FLOATERS) عبارة عن عتامات صغيرة متحركة ، لونها رمادي إلى أسود ، تتحرك داخل المجال البصري ، خاصة عند النظر إلى سطح أبيض أو إضاءة قوية.
    • وهو عبارة عن تكاثف عائم داخل الخلط الزجاجي للعين ، والذي يظهر بوضوح عندما تمر هذه التكثيف أمام المحور البصري.
    • بعد إجراء فحص شامل ودقيق للعين ، ونفي إصابات ونزيف الشبكية والجسم الزجاجي ، وانخفاض شديد في القدرة البصرية (قصر النظر الشديد) ، يُعتبر الذباب الطائر ظاهرة صحية ، ولا تشكل أي خطر ، لكنها ظاهرة صحية. مزعج قليلا.
    • لا يوجد علاج فعال أو حل جذري للذباب الطائر ، لكن هذه المشكلة يجب نسيانها أو نسيانها ، والتكيف معها ، وستنخفض وتختفي بمرور الأيام بإذن الله.
    • تحدث الشوائب في العين بشكل عام بسبب بقع صغيرة من بروتين يسمى الكلوجين ، وفي الجزء الخلفي من العين توجد مادة شبيهة بالهلام تسمى الخلط الزجاجي (الخلط الزجاجي).
    • مع تقدم العمر ، يبدأ السائل الزجاجي وألياف الكولاجين في الانكماش وتتحول إلى أجزاء من الألياف التي تتراكم في السائل الزجاجي وتؤدي إلى تغير في كمية الضوء على الشبكية. يؤدي هذا التغيير إلى ظهور أعراض عوامات العين.

    هل ذبابة العين خطيرة

    • قد يكون ذباب العين مزعجًا وقد يكون مقلقًا ، لكنه ليس خطيرًا في حد ذاته ، حيث أن معظمه ناتج عن تغيرات الشيخوخة الطبيعية داخل العين.
    • ومع ذلك ، يجب فحص أي شخص يصاب بالظهور المفاجئ لعوامات العين من قبل طبيب عيون للتأكد من عدم وجود شذوذ في العين أو مرض جهازي يتطلب العلاج.
    • يمكن أن يشير الظهور المفاجئ للعديد من عوامات العين أو ظهور ذبابة العين المرتبطة بالأضواء الساطعة إلى تمزق الشبكية الذي يتطلب علاجًا لمنع انفصال الشبكية. يمكن أن تكون الستارة أو السحابة في الرؤية أو فقدان الرؤية الجانبية من أعراض انفصال الشبكية المصاحب.
    • لا توجد طرق آمنة ومثبتة لعلاج أعراض عين الذبابة في العين الناتجة عن التآزر الزجاجي أو انفصال الجسم الزجاجي الخلفي. سيتلاشى معظمها بمرور الوقت ويصبح أقل إزعاجًا. قد يؤدي تعلم تقنيات الاسترخاء إلى تسريع التكيف العصبي مع عوامات العين المستمرة.
    • على الرغم من وصف بعض الأعشاب والفيتامينات والعلاجات المنزلية والمنتجات المحتوية على اليود بأنها فعالة في تقليل عوامات العين ، إلا أنه لم يتم إثبات فعالية أي منها في التجارب السريرية.
    • في الحالات غير العادية التي تطفو فيها العين بسبب وجود خلايا الدم البيضاء في الجسم الزجاجي بسبب الالتهاب أو العدوى ، فإن الأدوية المضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية المناسبة تقلل من عدد خلايا الدم البيضاء.
    • لا توجد أدوية فموية أو قطرات للعين ذات قيمة لتقليل عوامات العين. عوامات العين غير الطبيعية بسبب النزيف في الجسم الزجاجي بسبب اعتلال الشبكية السكري أو تمزق الشبكية ستنخفض عند ارتشاف الدم.

    أدوية لعلاج ذبابة العين

    • جراحة وإزالة السائل الزجاجي من العين: حيث يقوم الطبيب المعالج بإجراء عملية جراحية دقيقة للعين عن طريق عمل شق صغير بهدف استبدال الجسم الزجاجي والسائل الجيلاتيني وإزالة الشوائب الملتصقة بسائل العين ولكن قد لا تنجح الجراحة في إزالة جميع الأجزاء المتطايرة وهناك إمكانية لإعادة الأجسام الطائرة والذبابة مرة أخرى بالإضافة إلى أن الجراحة قد تعرض المريض لمخاطر انفصال الشبكية ونزيف العين ، لذلك لا يفضل إجراء الجراحة إلا في حالات الضرورة القصوى فقط ، عندما تتسبب الذبابة الطائرة في إعاقة بصرية خطيرة للشخص المصاب.
    • ثانيًا ، استخدام تقنية الليزر لتفتيت الذبابة الطائرة وجميع الأجسام الطائرة. في هذه التقنية يستخدم الطبيب نوعًا معينًا من الليزر ويضيءه على الأجسام الطائرة وبركة السوائل في الجسم الزجاجي ، فيقوم بتفتيتها ، وتصبح العين أقل حساسية لرؤية تلك الأشياء ، ولكن نتائج استخدامها تقنية الليزر في العلاج الذبابة الطائرة متفاوتة ، البعض منهم يشعر بتحسن ، والبعض الآخر لا يجد فرقا في الرؤية

    عالج ذبابة العين بشكل طبيعي

    • شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة العين ويقلل من فرص ظهور العوائم التي تسبب اضطراب الرؤية. لذلك ، يجب أن تشرب حوالي 3 لترات من الماء يوميًا ، ويمكنك أيضًا الاعتماد على سوائل صحية أخرى خالية من السكر للحفاظ على صحة عينيك.
    • الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا يقلل من ظهور الأجسام الغريبة التي تظهر في مجال الرؤية ، ويسبب عدم الراحة واضطرابات بصرية وصداع وأعراض مزعجة أخرى ، لذلك يجب الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم ليلاً ، وأخذ فترات راحة إذا شعرت الأعراض.
    • تناول بعض الفيتامينات يوميًا ، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وبيتا كاروتين ، والسيلينيوم ، واللوتين ، وسبيرولينا ، وكلوريلا ، والطحالب الخضراء المزرقة ، وفيتامينات أ ، وج ، و هـ ، سواء من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليها ، أو في شكلها. من المكملات الغذائية ، يساعد كثيرا. التقليل من تأثير ذبابة العين الطائرة وتقليل الأعراض المصاحبة لها.
    • تعتبر تمارين التركيز من الطرق الفعالة لتقليل تأثير عوامات العين ، ويمكن القيام بذلك من خلال النظر إلى نقطة محددة لمدة 5 دقائق دون تحريك النظرة أثناء محاولة التركيز ، حيث يساعد ذلك على التخلص من الخطوط المتداخلة الناتجة. من إصابة ذبابة العين الطائرة وهذا علاج سريع ويمكن تجربته عند الشعور بالأعراض.
    • تساعد الكمادات الدافئة في التخلص من الخطوط التي تظهر في مجال الرؤية عند الإصابة بعوائم العين ، ويمكن وضعها على العين يوميًا قبل النوم وعند الشعور بالضيق بسبب الذبابة الطائرة والأعراض المصاحبة لها. هو – هي.

    تم تحسينه بواسطة كريم

    شارك المقال

    مقالات متعلقة