تجربتي في رفع مخزون الحديد

    نظرًا لأن نقص الحديد في الدم يعمل على تقليل إنتاج الهيموجلوبين في الدم ، والذي بدوره يعمل على نقل الأكسجين بنسب معينة ، لذلك يبحث الكثير من الأفراد بشكل مكثف عن تجربتي في زيادة مخزون الحديد من أجل معرفة النتائج التي حصلنا عليها. المستخدمين وكذلك الطرق التي تم استخدامها لزيادة نسبة الحديد بشكل فعال وسريع ، وفيما يلي سوف نتعرف على مجموعة من المعلومات حول الموضوع ، تابعوها معنا.

    تجربتي في رفع مخزون الحديد

    • يحدث نقص الحديد عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الحديد المعدني المسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين ، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يمكّنها من حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يؤدي غياب الهيموجلوبين إلى عدم كفاءة عمل العضلات والأنسجة ، مما يؤدي إلى فقر الدم ، لذا فإن نقص الحديد ، على الرغم من أنه يبدأ كمصدر إزعاج ، يمكن أن يتحول إلى حالة خطيرة تسمى فقر الدم. في حياتنا اليومية ، قد نفقد الحديد بعدة طرق ، لذلك من الضروري معرفة كيفية الوقاية من هذه الحالة وعلاجها.
    • إذا تم تشخيص إصابتك بفقر الدم ، فإن أول ما ستحصل عليه هو وصفة طبية للمكملات الغذائية لرفع مستوى الحديد لديك إلى المستوى الطبيعي. بمجرد البدء في تناوله ، ستلاحظ تحسنًا في غضون أسبوعين. من المهم الاستمرار في تناوله للفترة الموصى بها ، والتي تمتد غالبًا إلى ستة أشهر ، لزيادة مخزون الحديد في الجسم. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي آلام المعدة والإمساك التي يمكن تخفيفها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الماء وممارسة الرياضة.
    • عانيت من نقص في مخازن الحديد في الجسم أثناء الحمل ، وبعد الشعور بالأعراض وملاحظتها ذهبت إلى الطبيب ، حيث أخبرني أن نسبة الحديد 8 ، ووصف لي نوعاً من الأدوية ، مما يساهم في زيادة نسبة الحديد في جسدي ، بالإضافة إلى الاعتماد بشكل منتظم. الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ، لكنني فوجئت بالتحليل أن النسبة لا تزيد ، الأمر الذي جعلني أذهب إلى الطبيب مرة أخرى ، حيث أعطاني حقن الحديد ، لزيادة نسبة الحديد في بلدي. جسدي ، ولكن كنت أعاني من حساسية تجاهه ، مما جعلني أترك هذه الإبرة بعد أن علمت إحدى صديقاتي بذلك ، وصفتني بتناول العسل الأسود بشكل يومي ، مع تناول بعض الفواكه مثل الجوافة والبرتقال الغني بالفيتامينات ، مع تناول أحد أنواع البرشام الحديدي ووجدت أن النسبة زادت في التحليل بشكل واضح.
    • في الماضي ، نصح الأطباء وخبراء التغذية مرضى فقر الدم بتناول المزيد من الكبد. نجوى (معلمة ، 45 سنة) ذكرت أنها سمعت ذلك عندما كانت طالبة جامعية في الثمانينيات ، وأصيبت بفقر الدم بعد فترة وجيزة من تعرضها لحادث. لم تفقد الكثير من الدم من الحادث ، لكنها أصيبت بكدمات في جميع أنحاء جسدها. بعد بضعة أسابيع ، لاحظت أنها بدأت تتعب أكثر فأكثر. عندما استشرت الطبيب ، أظهرت نتائج الفحوصات أنها مصابة بفقر الدم. نصحها اختصاصي التغذية بتناول مزيج من الكبد المسلوق والمصفى مع عصير البرتقال. تقول: “شربت الخليط مرة وكان طعمه سيئًا لدرجة أنني لم أستطع تناول أي شيء خلال 24 ساعة”.

    تجربتي في رفع الهيموجلوبين

    • تناول الأطعمة الغنية بالحديد. وذلك لأن الحديد أحد أهم العناصر في إنتاج الهيموجلوبين ، ومن بين الأطعمة الغنية بالحديد ؛ كبد الدجاج ، لحم الضأن ، لحم الضأن ، الروبيان ، اللحم البقري ، السبانخ ، الأناناس ، المكسرات والموز. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج. مما يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الطعام ، كما أن قلة الفيتامينات تؤدي إلى انخفاض مستوى الدم في الجسم.
    • يوجد في العديد من الخضار والفواكه. مثل البرتقال والمانجو واليوسفي والفراولة والملفوف والبروكلي والفلفل والسبانخ والجوافة والكيوي والبابايا والجريب فروت. تناول المزيد من الأطعمة الحمضية الغنية بأحماض الفوليك. مثل الفول السوداني والقمح والبروكلي والمكسرات والفاصوليا المجففة والبازلاء.
    • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الحديد. مثل البقدونس والقهوة والحليب والشاي والمشروبات الغازية.
    • بيتا كارتوين يوجد مركب بيتا كارتوين في الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي ، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والقرع ، مما يحفز استخدام وامتصاص الحديد في الجسم من الوجبات اليومية.
    • فيتامين ب 12 يحتوي فيتامين ب 12 على قدرته على رفع قوة الدم ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء ، وامتصاص الحديد ومعالجته ، والتي يمكن تزويد الجسم بها عن طريق تناول منتجات الألبان والبيض والسبانخ.
    • ممارسة الرياضة بانتظام ، سواء عن طريق الركض أو السباحة ، يكفي لإرسال تنبيهات إلى الدماغ بأنه يحتاج إلى كميات أكبر من الأكسجين ، والذي بدوره يزيد ويحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء بكميات أكبر لتلبية الحاجة الملحة للأكسجين.

    مخزون الحديد لدي هو 5

    • مخازن الحديد في الجسم ، أو ما يسمى بالفيريتين ، هو نوع خاص من البروتين يصنعه الجسم لتخزين وإطلاق واستخدام الحديد عند الحاجة.
    • عادة ما توجد غالبية الفيريتين في خلايا الجسم المختلفة ، وخاصة في الكبد وخلايا الجهاز المناعي ، ونادرًا ما يوجد الفيريتين في مجرى الدم.
    • يوجد العديد من أشكال الحديد داخل الجسم ، وفيما يلي النسبة الطبيعية لكل منها:
    • الحديد: يتراوح المستوى الطبيعي للحديد في الدم بين 60 و 170 ميكروغرامًا لكل ديسيلتر من الدم.
    • بروتينات الترانسفيرين: تتراوح النسبة الطبيعية لتشبع الترانسفيرين ، وهو بروتين موجود في الدم وينقل الحديد داخل الجسم ، بين 25٪ إلى 35٪. يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان الجسم يحتوي على كمية كبيرة أو قليلة من الحديد في الدم عن طريق فحص كمية الحديد الموجودة في بروتينات الترانسفيرين.
    • مخازن الحديد: يتراوح المعدل الطبيعي لمخازن الحديد من 20-200 نانوجرام لكل مليلتر للنساء ، و 20-500 نانوجرام لكل مليلتر للرجال. (مايو كلينيك):[٣] الهيموجلوبين: يتراوح الهيموجلوبين الطبيعي من 12 إلى 15.5 جرامًا لكل ديسيلتر للنساء ، وما بين 13.5 إلى 17.5 جرامًا لكل ديسيلتر للرجال.

    علاج نقص الحديد بالأعشاب

    • بذور السمسم: تنقع في الماء لمدة 3 ساعات ثم تطحنها جيداً ويضاف إليها العسل الأبيض وتناولها يومياً. يمكن أيضًا تناولها عن طريق إضافتها إلى كوب من الحليب.
    • الكشاد الأصفر من الأعشاب التي لها استخدامات عديدة في العلاج والوقاية من الأمراض المختلفة ومنها أمراض الجهاز الهضمي ، كما أنه يعمل على زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء ويعمل أيضًا على خفض ضغط الدم المرتفع ، عشبة الكشاد من الأعشاب الآمنة وليس لها أي آثار جانبية كما أنها تحفز امتصاص الجسم للحديد مما يمنع الإصابة بفقر الدم.
    • بذور الكتان معروفة بفعاليتها في تسهيل الهضم وغنية بالحديد.
    • يزيد البرسيم من مستوى الهيموجلوبين في الدم ويعالج فقر الدم. تغلى أوراقها وتترك على نار خفيفة لمدة لا تقل عن ثلث ساعة. تؤكل يوميا قبل النوم.
    • الكينوا عبارة عن حبوب تنمو في أمريكا اللاتينية وهي غنية بالحديد.
    • البابونج والنعناع والزعتر: اخلطي كميات متساوية من البابونج والنعناع والزعتر واغليها في الماء على نار خفيفة لمدة 10 دقائق وتناولها يوميًا.
    • تنمو هذه العشبة غالبًا في المكسيك ، وقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى فقر الدم المرتبط بنقص الحديد فاعلية هذه العشبة في زيادة مستوى الهيموجلوبين والحديد في الدم. مع مكملات الحديد.
    • مشروب الحلبة ، وهو أسرع علاج عشبي لنقص الحديد ، وذلك بتناول كوب من مغلي الحلبة يومياً.
    • مشروب البقدونس ، اسلقي كمية من البقدونس في الماء على النار ، ثم ضعيها في كوب وحليها بالعسل ، وهي وصفة سريعة لعلاج نقص الحديد وكذلك مفيدة لتنظيف الكلى والتخلص من الحصى.

    تم تحسينه بواسطة كريم

    شارك المقال

    مقالات متعلقة